النظر إلى ما وراء الحلول القياسية

على الرغم من من وجود توجه مستمر وطويل الأجل نحو زيادة الميزانيات المخصصة للتعليم في العالم العربي، إلا أن تلبية المطالب المشتركة المتمثلة في زيادة إمكانية الوصول وضمان الملاءمة وتحسين الجودة في مواجهة الموارد المحدودة أمر معقد. ويتمثل التحدي المشترك الذي نراه في عملية الإصلاح في عدم وجود نظم للرصد وتقييم الأداء لضمان المواءمة بين نظام التعليم والتدريب مع الاستراتيجيات والرؤى الخاصة بخطط التنمية الوطنية. والنتيجة هي بروز حلقة مفقودة بين الرؤى الوطنية واستراتيجيات التنمية الاقتصادية من جهة، وتحديد الأولويات المؤسسية وتخصيص الميزانية لنظام التعليم من الجهة الأخرى.

إعادة تحديد أجندة السياسات العامة

للمساهمة في اعتماد الممارسات الجيدة، نستكشف حالة قطر كمثال. قمنا بتطوير إطار عمل لإدارة الأداء لإصلاح نظام التعليم من الروضة حتى الصف الثاني عشر الذي يربط استراتيجيات وزارة التربية والتعليم والقطاع التربوي بالأهداف الإنمائية التي وضعتها استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011-2016 ورؤية قطر الوطنية 2030.

ومن خلال تحديد مجالات محددة للسياسات العامة لإصلاح التعليم ، تم وضع إطار لإدارة الأداء لتتبع تحقيق الأهداف المحددة في استراتيجية التنمية الوطنية على مستويين لضمان تحقيق المنافع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المدعومة تجريبياً والتي تعزى إلى التعليم والتدريب: مؤشرات الأداء الرئيسية المستندة إلى السياسات والعمليات تقيس معدلات أداء النظام بالمقارنة مع نسب تحقيق أهداف السياسات الشاملة المتمثلة في جودة التعليم والمساواة بين الطلبة والطالبات، وقابلية الانتقال؛ بينما تقوم مؤشرات الأداء الرئيسية في المخرجات بقياس فعالية نظام التعليم والتدريب فيما يتعلق بتحقيق النتائج الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية التي تعد بمثابة مقدمة للتنمية المستقبلية لقطر.

قياس القيمة مقابل المال في إصلاح نظام التعليم في دولة قطر

لقد أضحت التنمية الاقتصادية القائمة على المعرفة متداخلةً بشكلٍ وثيق مع السياسات الوطنية التنافسية والسياسات الاقتصادية التي تدعم التكامل والتنويع الاقتصادي ، والابتكار ، وتطوير التكنولوجيا ، وتشجيع قطاع ريادة الأعمال ، وتنمية مهارات القوى العاملة ، وخلق فرص عمل جديدة ، واعتماد الهياكل التنظيمية عالية الأداء ، وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (المجلس الأعلى للتخطيط 2010).

ومن خلال إشراك المنظمات الدولية مثل البنك الدولي والأمم المتحدة في المنطقة ، اكتسب مفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة معنى أوسع نطاقاً في المنطقة العربية.

ويتم دمج مفهوم التعريب لاقتصاد المعرفة أيضًا مع التحديات الإنمائية الأخرى التي لا تشكل جزءًا من المفهوم والتصور الغربي لمصطلح مثل إصلاح نظام التعليم والتدريب على نطاقٍ واسع؛ والاستدامة البيئية؛ والتنمية الاجتماعية والثقافية بما في ذلك القضايا ذات الصلة بالهوية واللغة والمساواة ؛ والمشاركة السياسية والإصلاح ؛ وإصلاح الرعاية الصحية (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2002، 2003، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة 2005، البنك الدولي 2007، مؤسسة قطر 2009، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2009).

لقد أثرت التوجهات نحو الاعتماد التدريجي لاقتصاد المعرفة باعتباره هدفًا واسعًا للسياسات العامة الإقليمية في أوائل التسعينيات من القرن الماضي ، وعمل المنظمات الدولية ، في تقدم المجلس الأعلى للتخطيط في قطر ومؤسسة قطر بطلب مساعدة خبراء البنك الدولي في يناير 2007 لإجراء تقييم وتحديد وصياغة رؤية لدولة قطر مبنية على الاقتصاد القائم على المعرفة.

وفي ذلك الوقت ، أشار تحليل المعلومات الأساسية لتقرير البنك الدولي فيما يتعلق بقضايا التعليم والتدريب التالية "قلة الروابط والعلاقات الرسمية بين مؤسسات التدريب واحتياجات سوق العمل؛ مؤسسات التعليم والتدريب منفصلة للغاية مع القليل من التنسيق؛ كما أنه لا توجد روابط بين التدريب وفرص العمل الوظيفي؛ ومعظم مراكز التدريب تفتقر إلى الموارد البشرية والمالية. وبشكل عامٍ ، هناك نقص في الاستراتيجية الشاملة لتطوير القوى العاملة في قطر (معهد البنك الدولي 2007).

وتقدم رؤية قطر الوطنية 2030 رؤية واسعة لنظام التعليم والتدريب: "تهدف قطر إلى بناء نظام تعليمي حديث وعلى مستوى عالمي قادر على تزويد الطلاب بتعليم من الدرجة الأولى يرقى إلى مستوى الأنظمة التعليمية العالمية المتميزة."

هذه الخطة تتمثل في استراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016 والتي تضع التصور العملي لنظام التعليم والتدريب في كل من النتائج الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وفيما يتعلق بتعزيز التنمية الاقتصادية نحو اقتصاد متنوع قائم على المعرفة ، يتم التأكيد على الابتكار في العلوم والطب والصناعة جنباً إلى جنب مع تطوير وتعميق التعليم والمعرفة لدى المواطنين القطريين وتعميقها لزيادة مشاركة القطاع الخاص في التوظيف.

ومن حيث تحفيز النتائج الاجتماعية والثقافية ، يرتبط نظام تكوين المهارات بنتائج مثل القيم الدينية والأخلاقية والأخلاقية ، والهوية الوطنية ، والحفاظ على التقاليد والتراث الثقافي ، والمواطنة القائمة على المشاركة الإيجابية ، وبناء مجتمع متماسك ومشارك، وتحسين القرارات المتعلقة بالصحة والزواج والأبوة والمسؤولية الاجتماعية (المجلس الأعلى للتخطيط 2011).

ومن خلال تلقي المساعدة التقنية في المقام الأول لتنمية وتطوير القدرات المؤسسية كمساعدة من كلٍ من المنظمات الدولية، والحكومة القطرية ، فإن المجلس الأعلى للتعليم، والذي يعمل بمثابة هيئة تنظيمية ومزود وممول لنظام التعليم والتدريب، يلعب دورًا قويًا في تحديد سياسات التنمية الاقتصادية الصناعية في البلاد.

وبالتالي ، فإن الحكومة القطرية في وضعٍ فريد من نوعه لتنسيق مخرجات التعليم والتدريب مع احتياجات التنمية الاقتصادية دون الاعتماد على المساعدات المالية الخارجية.

وفي هذا الصدد ، تحدد رؤية قطر الوطنية ثلاثة أهداف لسياسة التعليم والتدريب على نطاق المنظومة لتحقيق المعايير العالمية:

وتقع مبادئ السياسات العامة هذه في صميم إطار إدارة الأداء المتطورة لإصلاح نظام التعليم من الروضة حتى الصف الثاني عشر والذي يربط استراتيجيات الوزارة والقطاع بالأهداف الإنمائية التي وضعتها استراتيجية قطر الوطنية للتنمية 2011-2016 ورؤية قطر الوطنية 2030.

ومن خلال تحديد مجالات سياسة محددة لإصلاح التعليم ، تم وضع إطار لإدارة الأداء لتتبع تحقيق الأهداف المحددة في استراتيجية التنمية الوطنية على مستويين لضمان تحقيق المنافع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المدعومة تجريبياً والتي تعزى إلى التعليم والتدريب:

إن مؤشرات الأداء الرئيسية المستندة إلى السياسات والعمليات تقيس معدلات أداء النظام بالمقارنة مع نسب تحقيق أهداف السياسات الشاملة المتمثلة في جودة التعليم والمساواة بين الطلبة والطالبات، وقابلية الانتقال؛ بينما تقوم مؤشرات الأداء الرئيسية في المخرجات بقياس فعالية نظام التعليم والتدريب فيما يتعلق بتحقيق النتائج الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية التي تعد بمثابة مقدمة للتنمية المستقبلية لقطر.