تقنية محور السياسات

اختر دولة لرؤية الفرص والتحديات التي نتتبعها في جميع أنحاء المنطقة.

نحن لا نغطي هذا البلد في الوقت الحالي. تواصل معنا وسنقوم بتخصيص مسح تنظيمي لتغطية احتياجاتك.

ابقى على تواصل

دراسة الحالة

تطوير استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات بقيمة عشرة ملايين دولار لإحدى كبريات الشركات العالمية العاملة في قطاع النفط والغاز

المزيد

تقاسم فوائد الصناعات الاستخراجية

طُلِبَ منا وضع استراتيجية لشركة كبرى تعمل في واحدة من أكبر مناطق حقول النفط والغاز في بلدٍ يمر بمرحلة ما بعد الصراع، حيث كلفنا العميل بوضع استراتيجية لتوطيد علاقات الشركة مع المجتمعات المحلية التي تعيش بالقرب من منطقة الامتياز. ومن بين مستهدفات الاستراتيجية ، التي كان من المقرر أن يتم تطويرها بالتعاون والتشاور مع المجتمع المحلي ، أن تتغلب على التصورات المنتشرة بين سكان تلك المنطقة بأن المنافع العائدة من استخراج النفط والغاز لم يتم تقاسمها بشكلٍ عادل. لقد كان الوضع في منطقة الامتياز أكثر تعقيدًا بسبب تضارب المصالح القبلية المختلفة التي غالبًا ما كانت تتعارض مع السلطات الحكومية أو غير معروفة.

إجراء تقييم لاحتياجات المجتمع المحلي

اضطلعنا بدراسة هي الأولى من نوعها لتقييم الاحتياجات السريعة في البلاد من قبل شركة للنفط والغاز من خلال المشاركة مع الأطراف المعنية بما في ذلك المؤسسات الاتحادية، والمجالس البلدية، ومقدمي الخدمات الاجتماعية، والمجتمع المدني لتحديد توقعات المجتمع. وقد كشف هذا التقييم عن القيود في برامج المسؤولية الاجتماعية الحالية للشركات التي لم تكن تتماشى مع احتياجات المجتمع المحلي وذلك بسبب أن عملية صنع القرار تتم بشكلٍ مركزي شديد الصرامة من قبل شركة النفط والغاز المعنية.

وضع استراتيجية تستهدف الاحتياجات ذات الأولوية للمجتمع

استنادًا إلى الاحتياجات السريعة التي حددناها في التقييم الخاص بنا والتي تضمنت أصحاب مصلحة متعددين ، تم تحديد أكثر من أربعين مشروعًا ذا أولوية عالية للمجتمع ليتم تضمينها في أهداف برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات بشكل أكثر فعالية مع تحسين علاقة هذه الشركات بالمجتمعات المحلية. وقد كشفت الاستشارة المجتمعية الحاجة إلى نماذج تسليم لامركزية مجتمعية بحيث يمكن للعميل أن يظل متزامنًا مع احتياجات المجتمع

تنفيذ المبادرة

من خلال العمل مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة من المؤسسات الاتحادية إلى مؤسسات المجتمع المدني والمجتمع المحلي ، دعمنا العميل في تطوير والتحقق من استراتيجية وطنية للمسؤولية الاجتماعية للشركات بقيمة عشرة ملايين دولار لضمان حصول المجتمعات المحيطة بأكبر حقل إنتاج للنفط والغاز في البلاد على فوائد عادلة من الثروة الاستخراجية في المنطقة. وقد ركزت الاستراتيجية على منطلقين أساسيين وهما توطيد أواصر العلاقات بين الشركة وسكان مناطق الإمتياز العاملة فيها من خلال إصلاح العلاقة مع المجتمعات المحلية التي أثرت عليها الشركة من خلال عملياتها الحالية، بالإضافة إلى وضع إطار عمل لمسئوليتها الاجتماعية تجاه مناطق التنقيب والتطوير الأخرى في المستقبل.

النتائج

أصبح نجاح الاستراتيجية نقطة مرجعية لكيفية عمل شركات النفط الوطنية بنجاح بالتعاون مع المجتمعات المحلية في مناطق الامتياز ذات الاحتياطيات الكبيرة من النفط والغاز ، وأدت إلى نشر مبادرة للمسؤولية الاجتماعية للشركات بقيمة عشرة ملايين دولار في المجتمعات المستحقة في عملية للتعافي من صراع طويل الأمد. وفي غياب سياسة وطنية قوية لصناعة الهيدروكربونات، عملت المبادرة على إعادة تعيين علاقة الشركة مع المجتمع المحلي وتسهيل الجهود الوطنية لضمان تضمين مبادئ وتوقعات المشاركة العادلة في المنافع والتأكد من أن الأجيال القادمة سوف تستفيد من تطوير مناطقها وأن يمثل ذلك توجهاً ايجابياً في التعاملات المستقبلية مع شركات النفط والغاز الدولية بما يعود بالفائدة على كافة الأطراف المعنية.